تعليم الأطفال السيرة النبوية | ( سؤال وجواب) | الدرس الأول | مولد النبي






تعليم الأطفال السيرة النبوية (الدرس الأول) المولد النبوي



(ملاحظة هامة : بالنسبة للأطفال يكفي أن يعرفوا السؤال والجواب فقط دون الشرح)

س1 : أين وُلِد النبي الكريم عليه الصلاة والتسليم ؟



ج1 : وُلِد النبي صلى الله عليه وسلم في مكة


الشرح :

مكة : وُلِد النبي صلى الله عليه وسلم في مكة وهي مدينة معروفة ومشهورة عند المسلمين وغيرهم ، وتقع حالياً في المملكة العربية السعودية وهي إحدى دول الخليج وتقع في قارة آسيا . ويزورها كل عام الملايين من المسلمين بقصد أداء الحج والعمرة ، وهي أحد الحرمين الشريفين ومن المناطق المُباركة عظيمة الشأن في الإسلام ولها بعض الأحكام التي تختلف عن باقي المدن والأماكن ، فهي لا يُقطع شجرها ولا يُصاد صيدها ولا يدخلها غير المسلمين .


س2 : متى وُلِد النبي صلى الله عليه وسلم ؟


وُلِد النبي عليه الصلاة والسلام في
 عام الفيل

يوم الإثنين

الثاني عشر من شهر ربيع الأول


سنة 571 ميلادية


  1. عام الفيل : هو العام الذي وقعت فيه حادثة الفيل الشهيرة ، والتي أراد فيها إبرهة الحبشي هدم الكعبة حتى يحج الناس إلى بيته الذي بناه في الحبشة ، ولكن الله أهلكه وجيشه بأن سلط عليهم طيراً تحمل حجارة محرقة . وكانوا قديماً يعرفون السنين بالأحداث الهامة التي تحدث فيها . وقد ولد النبي صلى الله عليه وسلم في هذا العام ، فكان عام خيرٍ أهلك الله فيه عدوه أبرهة وحفظ بيته (الكعبة) من الهدم ، وولد فيه خير البشر محمد عليه الصلاة السلام .
  2. يوم الإثنين : أحد أيام الأسبوع السبعة ،وفيه ترفع الأعمال إلى الله ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه وعندما سئل عن ذلك قال ذاك يوم ولدت فيه .

س3- ما هو نسب النبي الكريم ؟



اسم النبي كاملاً هو :
مُحمد بن عبد الله بن عبد المُطَّلِب بن هاشم بن عبد مَنَاف بن قُصَيّ بن كِلاب بن مُرَّة بن كَعب بن لُؤي بن غَالِب بن فِهْر بن مَالِك بن النَّضْر بن كِنانة.


  1. مُحمد : هو اسم النبي صلى الله عليه وسلم
  2. عبد الله : اسم والد النبي صلى الله عليه وسلم ،وكان من أجمل فتيان قريش وأحسنهم أخلاقاً ، مات والنبي ما زال جنينا في بطن أمه، وكان في رحلة تجارة الى الشام وفي طريق العودة مرض وتوقف عند أخواله بني النجار في المدينة ومات ودفن هناك .
  3. عبد المطلب : جد النبي لأبيه ، واسمه "شيبة الحمد"، وكان من حكماء قريش والعرب ، وكان يسقي الحجيج ويطعمهم ، وكان يطعم المساكين ويمنع من الزنا ونكاح المحارم وقتل الموءودة وكان يأمر بمكارم الأخلاق ، وتولى رعاية النبي بعد وفاة أمه حتى مات .
  4. هاشم : الجد الثاني للنبي صلى الله عليه وسلم ، اسمه عمرو وكان له الشرف والمكانة بين إخوته ، وهو أول مَن سنَّ رحلتي الشتاء والصيف إلى اليمن والشام .
  5. عبد مناف : الجد الثالث للنبي الكريم ، اسمه المُغيرة ، وكان لحُسنه وجماله يُقال له "قمر البطحاء" ، وكان لكرمه ونبله يسمونه "الفَيَّاض".
  6. قُصَيّ : وهو الجد الرابع للنبي عليه الصلاة والسلام ، واسمه " زيد "، وهو الذي جمع الله به أمر قريش ولذلك سموه مُجَمِّعاً ، وكان له شرف السقاية والمشورة في قومه. 
  7. كِلاب : الجد الخامس للنبي صلى الله عليه وسلم وفخر قريش، وهو جد النبي لأبيه وأمه ، حيث كان له ولدان : " زُهرة " وهو جد النبي لأمه ، و" قُصَيّ " الذي هو جد النبي لأبيه .

هل أعجبك هذا الدرس ؟

راسلنا واكتب لنا في التعليقات ما أعجبك فيه وما لم يعجبك
google-playkhamsatmostaqltradent